أخبار

 أبوصدام : قرية شبرا بلولة تُعَدّ بمثابة “فواحة العالم” 

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن إنتاج العطور في العالم يعتمد على موسم قطف زهور الياسمين من قرية شبرا بلولة المصرية. وأشار إلى أن قرية شبرا بلولة تُعَدّ بمثابة “فواحة العالم”، حيث تبدأ مواعيد قطف زهور الياسمين فيها من شهر يونيو وتستمر حتى شهر نوفمبر من كل عام. 

  

أبوصدام :مصر تحتل مكانة رائدة في إنتاج الياسمين على مستوى العالم 

وقال أبوصدام لـ موقع الأول أن مصر تحتل مكانة رائدة في إنتاج عجينة الياسمين على مستوى العالم، حيث يتم إنتاج حوالي 7 طن من عجينة الياسمين في مصر سنويًا، وهذا يمثل حوالي 65% من إجمالي الإنتاج العالمي البالغ حوالي 14 طن. 

وتُعَدّ محافظة الغربية في مصر من أهم المناطق لزراعة الياسمين، حيث يتم زراعتها على مساحة تقدر بحوالي 700 فدان في مركزي قطور وبسيون. وتتميز قرية شبرا بلولة السخاوية بزراعة حوالي 500 فدان من الياسمين، وتنتج هذه القرية وحدها حوالي 4 طن من عجينة الياسمين ذات الرائحة المميزة، والتي تستخدم في صناعة أفخر أنواع العطور العالمية. 

 

شجيرات الياسمين بمصر تضم ما يقرب من 200 نوع 

وأشار أبوصدام إلى أن شجيرات الياسمين تضم ما يقرب من 200 نوع، وتزرع غالبًا كنباتات زينة تزهر بأزهار بيضاء أو صفراء اللون، ونادرًا ما تكون لها أزهار وردية اللون، وتتمتع زهور الياسمين برائحة عطرية جميلة. 

 وعلم موقع الاول أنه يمكن زراعة العديد من أنواع الياسمين داخل الحدائق المنزلية، مثل الياسمين العربي والأبيض والمبهرج والوردي، باستخدام الشتلة أو العقلة، وتكون زراعة العقلة في منتصف الصيف. 

وتحتاج شجيرة الياسمين إلى تربة رطبة باستمرار، مما يجعلها تستهلك الكثير من الماء، خاصة في مرحلة الزهور.  

وأكد أبوصدام أن جمع زهور الياسمين يتم يدويًا، ويبدأ من منتصف الليل وحتى الصباح الباكر لقطف الزهور المتفتحة. حيث يقوم العمال بجمع حوالي 5 كيلوغرامات من زهور الياسمين في اليوم ويُصدر معظم الإنتاج إلى الدول الأوروبية، وخاصة فرنسا وسويسرا وألمانيا. وتتميز زهور الياسمين البلدي بقوة رائحتها واحتوائها على بعض المركبات العضوية التي لا توجد في الأنواع الأخرى. 

كتبت-هلبيس هاني 

زكاة المحصول الزراعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى